فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

تاثير بيع موبينيل على البورصة المصرية

تباينت مؤشرات البورصة بين الانخفاض والارتفاع الحاد ، خلال جلسة تعاملات الثلاثاء ، متأثرة بأنباء صفقة بيع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ، والتى كانت المحرك الرئيسى لاتجاهات مؤشرات الأسهم .

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها على انخفاض طفيف بلغت نسبته 3ر0 فى المائة أو ما يعادل 7ر18 نقطة لمؤشر "إيجى إكس 30" ليصل إلى 95ر4797 نقطة بعد جلسة من التذبذبات والتقلبات الحادة متأثرة فيها بكثرة الأنباء حول صفقة شراء شركة فرانس تليكوم لحصة شركة أوراسكوم تليكوم البالغة 20 فى المائة فى "موبينيل".
وقال وسطاء بالسوق إن مؤشر"إيجي إكس 70"الذي يقيس أداء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسط أغلق أيضا على تراجع طفيف نسبته 3ر0 فى المائة مسجلا 91ر584 نقطة ، لكنهم أشاروا إلى أن تعاملات اليوم كانت نشطة للغاية لتتجاوز أحجام التداول 2ر2 مليار جنيه دون تنفيذ صفقات نقل ملكية .وأوضح الوسطاء أن السوق بدأت على انخفاض حاد متأثرة بالتصريحات المتباينة بين طرفى صفقة موبيينل والتى أوحت إلى احتمالات فشل الصفقة مما أدى إلى هبوط حاد لمؤشر السوق فى مستهل التعاملات وصلت نسبته إلى نحو 150 نقطة أو ما نسبته 3 فى المائة .
وأشار الوسطاء إلى أنه مع إعادة البورصة المصرية التعامل على أسهم شركتى موبينيل وأوراسكوم تليكوم - اللتين غابتا عن التداولات الاحد لحين توضيح تفاصيل الصفقة - حولت مؤشرات البورصة المصرية من الهبوط الحاد إلى الارتفاع الحاد بما يعادل أكثر من 100 نقطة أو ما نسبته 2 فى المائة .
وأوضح وسطاء البورصة أنها تلقت ردا من شركة أوراسكوم تليكوم حول تفاصيل الصفقة والتى أقرت فيه بموافقتها على بيع حصتها فى موبيينل بسعر 26ر273 جنيه للسهم الواحد ، لكنها نوهت إلى أنها اتفقت مع الشركة الفرنسية على شراء بقية حصص المساهمين الأفراد والأقلية فى الشركة ، وهو ما دفع سهم موبينيل للارتفاع منذ اللحظة الأولى لبدء تداوله بأكثر من 20 فى المائة مسجلا نحو 181 جنيها مقابل 150 جنيها الأحد ، كما قفز سهم اوراسكوم تليكوم إلى ما يقرب من 34 جنيها مقابل 26 جنيها السبت .

وقال الوسطاء إن إعلان هيئة سوق المال عن رفضها للعرض الفرنسي لشراء 49 فى المائة من موبينيل خلق حالة من الارتباك بين أوساط المستثمرين بالسوق وسط دهشة وتساؤلات سيطرت على أجواء قاعات التداول أدت إلى بدء مؤشرات أسعار الأسهم والسوق بشكل عام فى اتخاذ الاتجاه الهبوطي وصلت معه نسبة هبوط المؤشر الرئيسي للبورصة إلى نحو 1 فى المائة .

وأضافوا أن التوضيح الذى صدر عن الهيئة حول أسباب الرفض والذي بين أن الشركة الفرنسية عرضت سعرين متباينين لشراء حصص أوراسكوم والأقلية فى موبينيل خلق حالة من الهدوء بين المتعاملين لتعود معها المؤشرات للتعافى مرة أخرى وتقلص من خسائرها فى اللحظات الأخيرة قبل الاغلاق .

وتوقع الوسطاء أن تكون أنباء صفقة موبينيل هى الأكثر تأثيرا فى إتجاهات البورصة المصرية فى الأيام القليلة المقبلة لحين حسم الصفقة لأى طرف من الأطراف أو إلغائها .

كانت محكمة التحكيم الدولية قد أصدرت حكما ألزمت فيه شركة أوراسكوم تليكوم ببيع حصتها فى موبيينل بسعر 26ر273 جنيه وذلك حلا للنزاع القائم بينها وبين شركة فرانس تليكوم منذ عام 2006 والذي قضى بأن يشترى طرف من الطرفين حصص الطرف الآخر بحسب السعر الأعلى .

0 comments:

Blog Archive