فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

محمد ابوشقة المحامي الجديد لهشام طلعت مصطفى

قال دكتور محمد ابو شقة -نجل بهاء ابو شقة- المحامي الجديد لهشام طلعت مصطفي في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم ان المرحلة المقبلة ستكون الاصعب لانه سيكتب نقضا علي دائرة محكمة علي غاية من الدقة والنزاهة ومشهور عنها احترامها حق الدفاع ورائعة في تسبيبها لاحكامها وبالتالي فان نقضها في غاية الصعوبة.
كما نفي ما نسب اليه من اقتراحه التصالح مع اسرة سوزان قائلا ان هذا لم يحدث مشيرا الي ان مسالة التصالح في جريمة الدم مريحة لاي قاضي حتي لو كان يميل للادانة ولكن ليس لها اثر حتمي في القانون المصري.
وكانت صحيفة الشروق قد نقلت عن شقة قوله: التصالح مع أسرة سوزان تميم لا يعنى الإقرار بقتل المجنى عليها، ولكن من مصلحة المتهم أن يطرق كل باب قد يخرجه من محنته حتى ولو كان مظلوما.
وأضاف أبوشقة أنه قال لهم إن الأيام سوف تثبت لهم صحة اقتراحه وهو ما حدث بالفعل، حيث إن التصالح فى قضايا القتل يحول بين المحكمة وبين إصدار حكم بالإعدام رغم أن القانون لا يلزم المحكمة بذلك، لكن الشريعة الإسلامية تلزمها بذلك لقوله تعالى "ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل".وبحسب الصحيفة استشهد ابو شقة بأنه تمكن من تخفيف حكم بالإعدام إلى السجن 7 سنوات فقط فى قضية قتل بالإعدام، حيث طلب رأى المفتى من الناحية الشرعية بعد دفع أسرة القاتل للدية، وأفاد المفتى بأنه لا يجوز الحكم على المتهم بعد تنازل ولى الدم.
وقال في حوار له مع برنامج القاهرة اليوم انه قبل الدفاع عن مصطفي بموجب توكيل منه بتاريخ يوم قرار الاحالة للمفتي لكنه لم يوافق في ذلك الوقت لانه لا يجوز اتخاذ اجراءات قانونية بين قرار الاحالة والحكم مؤكدا ان موافقته الان جاءت مشروطة بتشكيل هيئة دفاع علي قدر من الكفاءة بما يعني انه لن ينفرد بالقضية "راينا ان من الامانة المهنية لتسخير كل جهد لاظهار الحق".
المحامي الجديدوعن السبب وراء موافقته قال انه قبل لانه "امام شخص محكوم عليه بالاعدام يلجا اليك ويطلب منك المعونة فلا اعتقد ان اي انسان اعطاه الله قدر من العلم ينأي عن المساعدة".
ونفي وجود خلاف بينه وبين المحامي فريد الديب الذي يتولي ايضا الدفاع عن طلعت قائلا انه لم يطلب تنحيته عن القضية كما انه لا يوجد هناك صراع بينهما ولكن هذه المسألة لكن في ذات الوقت مرحلة النقض ستكون لها استقلالية للمحامين دون ان يكون هناك اي تداخل.
واكد المحامي الجديد لهشام طلعت علي نزاهة القضاء المصري الذي قال انه ليس في خصومة مع احد واشار الي ان هشام طلعت ابلغه بانه لا يجب لاي شخص التحدث عنه قانونيا الي بتوكيل رسمي منه.
من جهة أخرى زارت أسرة هشام طلعت الرجل فى محبسه داخل السجن، وظل أفراد الأسرة ينتحبون طوال مدة الزيارة كما أغمى على هالة عبدالله الزوجة الجديدة لهشام طلعت، وتم حملها خارج السجن لحالتها النفسية.
وطمأن أفراد الأسرة هشام طلعت قائلين إن "الحكم سيتم إلغاؤه فى النقض، وستتضح البراءة فى النهاية" حسب وصفهم.
معتوق توقع الحكم
من ناحيته قال رجل الأعمال اللبناني عادل معتوق إنه كان يعرف أن محكمة جنايات جنوب القاهرة لن تتأثر بالشائعات التي ألمحت إلى أن نفوذ المتهم بقتل زوجته المطربة اللبنانية سوزان تميم يمكن أن يؤدي إلى تخفيف الحكم أو تعطيله.
وأكد معتوق لبرنامج "عيون بيروت" إن ما حدث هو الأمر الطبيعي وانه توقع الحكم الذي أكد القرار السابق بإعدام القاتل والمحرض على الجريمة مشيرا إلى أن تحويل القضية إلى دائرة قضائية أخرى في النقض قد يستغرق وقتا طويلا.
وفي ما يخص التعويضات التي أقرتها المحكمة لعائلة تميم قال معتوق إنها الأعراف التي نص عليها القانون وهي مبالغ رمزية معربا عن توقعاته بأن تسير المحاكمة بالشكل القانوني الصحيح من دون أن يتطرق إلى عدم منحه تعويضا بصفته زوجا للقتيلة.
قنصوة تراجع عن الحكم بالاعدام في قضية قتل
وذكرت تقارير صحفية ان المستشار المحمدى قنصوة رئيس محكمة جنايات القاهرة الذى أصدر حكما بالإعدام على هشام طلعت تراجع الأسبوع الماضى عن إصدار حكم بالإعدام على 3 متهمين فى قضية قتل عمد مقترن بالسرقة رغم موافقة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية.
واتضح أن ساعيا فى سفارة اليمن لم تشمله تهمة المشاركة فى القتل، وتبين أنه شارك فيها، ولذلك عدلت المحكمة برئاسة قنصوة عن إصدار حكم الإعدام.

اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive