فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

خلاف بين الصحفيين في مصر بسبب زيارة اوباما

انتقد الكاتب كرم جبر رئيس مجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف الكاتب محمد حسنين هيكل، مفندا مزاعمه حول زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للقاهرة الخميس الماضي، في حديثه لصحيفة "الشروق" اليومية الخاصة التي نشرته الاثنين.

وكان هيكل قد ذكر للصحيفة ان خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى العالم الإسلامي من القاهرة بأنه جاء ضمن حملة علاقات عامة تستهدف تغيير صورة الولايات المتحدة في العالمين العربي والإسلامي، مؤكدا أنه "جاء في سياق التغيير في الرسالة والتعبير عن المصالح، وليس التغيير في السياسات".
وأكد أن الرئيس الأمريكي لم يأت إلى القاهرة حتى يعلن سياسات جديدة، "وهو ما يدل على أننا أمام حملة علاقات عامة، فلو أراد أوباما أن يتحدث عن تغيير في السياسات لذهب إلى الكونجرس الذي يصنع فيه القرار السياسي وليس إلى جامعة القاهرة".
وأكد الكاتب أن اختيار أوباما للقاهرة كان بمثابة اختيار أخير، مشيرا إلى أنها كانت واحدة من أربع عواصم رشحت في واشنطن كمنبر توجه من خلاله الرسالة في وقت سابق، وهي جاكرتا والرياض وأنقرة والقاهرة، وقد استبعدت الأولى لبعدها، ولم ترغب السعودية في الثانية بينما بقيت القاهرة وأنقرة، لكن اختيار القاهرة ووجه بأربعة اعتراضات في بادئ الأمر، وهو ما دفع أوباما إلى الذهاب إلى تركيا، وألقى خطابا مشابها أمام البرلمان التركي، لكن رسالته لم تصل من أنقرة، ومن ثم فقد نشأت الحاجة إلى تكرار إعلان السياسات من القاهرة والتجاوز عن التحفظات السابقة التي برز صداها في النص الذي وجهه أوباما أمام البرلمان في تركيا.
خطاب اوباماولفت هيكل إلى أن الخطاب البليغ الذي ألقاه الرئيس الأمريكي من جامعة القاهرة شارك في إعداده وصياغته ما بين 38 إلى 40 شخصا، بحيث يحقق هدف الإبهار والقبول لدى جمهور المستمعين، مؤكدا أن أوباما نجح في إحداث التأثير الذي أراده، رغم أنه لم يتزحزح قيد أنملة عن الموقف الأمريكي من إسرائيل، عندما وصف علاقات البلدين بأنها ثابتة ولم تتغير، وأكد في كلامه الاعتراف بإبادة ستة ملايين يهودي في المحرقة النازية، وهو الرقم المشكوك فيه الذي رفض بابا الفاتيكان الإشارة إليه في زيارته الأخيرة للقدس.
اكل افطارا شهيا
من ناحيته قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف، في عموده اليومي (انتباه) بصحيفة روز اليوسف تنشره في عددها الصادر الثلاثاء " عندما يتحدث الأستاذ هيكل فلا تصدقوا كل ما يقول .. لأنه يخلط الحقائق برأيه الشخصي بمهارة كبيرة حتى يصل إلى ما يريد .. وإليكم الدليل الدامغ على ذلك".
وأضاف "ضمن ما قال هيكل مثلا أن أوباما لم يأكل في الإفطار الذي أقامه له الرئيس (حسني) مبارك فطيرا مشلتتا ولا عسلا ولا فولا، رغم إنهم قالوا إنهم قدموا له ذلك، ويقول هيكل -أيضا- إنه يعلم أن أطباء البيت
الأبيض يصرون على ألا يتناول أي رئيس أمريكي أي شيء بما في ذلك المياه، غير ما يأتي به معه على الطائرة، ومع ذلك يقال إنه أكل وبشهية".
ووجه كرم جبر كلامه لهيكل قائلا " الإفطار الرئاسي -لمعلوماتك يا أستاذ هيكل- كان في قاعة المائدة في قصر القبة الساعة 54ر10 وحضره سبعة من الجانب المصري ومثلهم من الجانب الأمريكي .. وتستطيع أن تسأل السفيرة الأمريكية (بالقاهرة مارجريت) سكوبي عن ذلك".
وأضاف أن " أول شيء تم تقديمه هو القهوة، وشرب منها أوباما .. ثم بعد ذلك طبق فول مدمس بالخلطة وأكل منه .. ولكنه لم يأكل الأومليت ولا السجق، لأنه لا يأكل صفار البيض".
وتابع:" تم استبدال الأومليت ببيض مسلوق فأخذ منه، ثم الفول بالخلطة للمرة الثانية، وأكل منه، ثم الطعمية الساخنة، وأكل منها وفطير مشلتت ومعه عسل أبيض وأسود".
واستطرد " الرئيس أوباما فضل العسل الأسود وأخذ منه، ثم فتح علبة زبادي (بيده) ووضع عليها عسلا أسود وتناولها، وبعد ذلك شرب القهوة 3 مرات".
وقال الكاتب كرم جبر" بالهنا والشفا للرئيس أوباما الذي أكل بشهية كبيرة، وكان سعيدا وهو يتناول الأكلات المصرية .. ورغم ذلك ينفي هيكل ذلك، ويؤكد أن أوباما لم يأكل عسلا ولا فولا ولا فطيرا".
جبر: هيكل لا يعلم شيئا
واتهم الكاتب كرم جبر رئيس مجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف الكاتب محمد حسنين هيكل بخلط الحقائق قائلا " هيكل يتحدث وكأنه عالم ببواطن الأمور، رغم أنه لا يعلم شيئا، ويمتلك جرأة إلباس طاقية ده لده .. وإذا كان يخطئ في المعلومات المؤكدة فهل يستعصي عليه أن يقع في أخطاء فادحة في التحليلات والآراء؟".
كما اتهمه بالسعي لتشويه الزيارة والتقليل من أهمية المباحثات التي أجراها الرئيسان مبارك وأوباما قائلا " هيكل لم يكن حسن النية ولا بريئا لكنه أراد أن يشوه الزيارة ويقلل من قيمة المباحثات بين الرئيسين زاعما أن اللقاء لم يستغرق سوى 20 دقيقة، ولم يشمل سوى تبادل السلام والتحية".
وأضاف الكاتب مخاطبا هيكل " لمعلوماتك -يا أستاذ هيكل- فقد استغرق اللقاء المنفرد بين الرئيسين 50 دقيقة وليس 20 كما تزعم، بدأ الساعة 35ر9 وانتهى 25ر10، حيث سمح للصحفيين بالدخول والتصوير".
وتابع :" لمعلوماتك -أيضا- وصلت طائرة أوباما الساعة 9 صباحا و7 دقائق .. ووصل الموكب قصر القبة 30ر9، وقابل الرئيس مبارك في الشرفة 38ر9 .. أما اللقاء الموسع بين الوفدين فقد بدأ الساعة 35ر10".
وسخر كرم جبر من الكاتب محمد حسنين هيكل قائلا " هيكل ليست عنده معلومات بل هواجس وتلميحات وتخمينات وآراء بعيدة عن الحياد ومليئة بمكنونات نفسه البشرية ويستطيع أن يصنع خلطة كلامية تضاهي الفول بالخلطة الذي تناوله أوباما بشهية".
وأضاف:" هو (هيكل) مثلا يقول إن منظر الخيالة الذي أحاط بسيارة أوباما لم يكن متوافقا مع السيارة المصفحة المجهزة إليكترونيا وأمنيا بوسائل أبعد ما تكون عن رشاقة الخيول والخيالة".
ورد كرم جبر على هذا الكلام بالقول " لمعلوماتك -يا أستاذ هيكل- الأمريكان هم الذين فضلوا الخيول لأنها أفضل أمنيا وإليكترونيا من الموتسيكلات التي تصاحب مواكب الرؤساء .. إيه رأيك؟!"
شاهد على العصر والمغرب
وتهكم الكاتب كرم جبر رئيس مجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف على الكاتب محمد حسنين هيكل قائلا "من حق الأستاذ هيكل أن يحلل كيفما يشاء، وأن يكون شاهدا على العصر والمغرب والعشاء كيفما يشاء، ولكن ليس من حقه أن يكون شاهدا على الإفطار أو يستخدم معلومات غير صحيحة للوصول إلى نتائج أكثر تشويها..هذا يجوز فى خلطه الفول والطعمية ولكن كان يجب أن تبتعد عنه خلطة هيكل السياسية".
وتساءل كرم جبر: كيف إذن نصدقه (هيكل) عندما يقول إن واشنطن أبدت خمسة إعتراضات أساسية على إختيار القاهرة لتوجيه الرسالة.. لماذا لا تكون عشرة إعتراضات أو إثنين أو ثلاثة؟. أو لا توجد إعتراضات أساسا. وكيف نصدقه عندما يقول إن 42 خبيرا أعدوا خطاب أوباما لماذا لا لايكونون 101 و 16 .. وكيف نصدقه عندما يتحدث عن مصر التاريخية الحاضرة ومصر المعاصرة الغائبة؟".
وأضاف:" لاندرى لماذا يفعل الأستاذ هيكل فى نفسه وفينا ذلك؟ .. لماذا لم يستطع أن يتصالح مع مصر المعاصرة التى يعيش فيها وينعم بخيرها ويهنأ بأمنها وإستقرارها؟ لماذا يتحلى بروح الثأر".
وتابع:"ماذا يستفيد الناس من تحليلاته السلبية التى تقلل من شأن بلده وحجمه ودوره لماذا يمتدح السعودية وتركيا وإندونيسيا.. وكلها فى رأيه دول عظيمة.. إلا مصر؟"
ومضى قائلا "لماذا يدس أنفه فى حكايات يجهلها. ولماذا يوهم الناس دائما بأنه العالم ببواطن الأمور، وأن مراكز صنع القرار فى العالم لا تتحرك إلا برأيه ومشورته؟".
ومن ناحية اخرى
واصل مجدي الجلاد رئيس تحرير صحيفة "المصري اليوم" هجومه على الكاتب الصحفي الكبير فهمى هويدى بعد رفضه لقاء الرئيس الامريكي باراك أوباما فى حضور صحفي إسرائيلي .

وقال الجلاد فى حواره مع برنامج "الحياة اليوم" مساء الأحد "إنا دعيت للقاء اوباما بصفتي مش بشخصي وهذا مختلف عن وضع الأستاذ فهمى هويدى الذي دعي بشخصه ككاتب وانه فى هذه الحالة له توجهاته واختياراته وقناعاته وبالتالي لن يملى على من الأستاذ فهمي هويدى ".

وأكد الجلاد ان لديه شخصيته المستقلة ويحمل مسئولية مؤسسة صحفية وآلاف القراء بالإضافة إلى انه يمثل الصحافة المصرية .

وأضاف "لن اسمح لاى شخص ان يحرمني من سبق صحفي اشتغلت علية لأيام ".

وقال الجلاد ان هويدى لم يحضر لقاء اوباما الذي دعي إليه لأنه له علاقات مع إطراف داخلية وخارجية يعلن عنها فى كتاباته .

وأكد الجلاد انه لا توجد علاقة بينه وبين تلك الإطراف كفهمي هويدى وانه لم يذهب إلى إيران أو له علاقة بحماس .

وقال الجلاد ان هويدى لم يحدد موقفة من البداية وانه كان مترددا وقام باستشارة عدد من الشخصيات كانوا بالقاعة ونصحوه بعدم حضور لقاء اوباما فى وجود الصحفي الإسرائيلي .

وأكد ان رؤية هويدي السياسية لم تمكنه من حسم قراره فى الحضور من عدمه .

شاهد الفيديو
فهمى هويدىووصف الجلاد من هاجموه بـ"الحاقدين" وقال "انهم كانوا يتمنوا ان يكونوا مكانه"، وان هذا الهجوم جاء بسبب ما حققه من نجاحات ".

وفى اتصال هاتفي مع "الحياة اليوم" مساء الأحد قال الكاتب الكبير فهمي هويدى انه يستغرب الأسلوب الذي لجئ إلية الجلاد فى دفاعه عن نفسه وقيامه بالتجريح والتلميح بشكل غريب .

واستنكر هويدى إشارات وتلميحات الجلاد عن وجود علاقات مع حماس وايران ووصفه بـ"الكلام المعيب" .

وقال هويدى "ما كنت أتمنى من الأخ مجدي أن يلجأ إلى مثل هذا الأسلوب الذي دافع به عن موقفه حيث أباح لنفسه أن يُجرحني على الهواء ليصفني باننى لست صحفي واننى كنت متردد في قراري بمقاطعة اللقاء واستخدام عبارات الهمز واللمز في كثير من كلماته".

واضاف "أقول له اننى اعمل في الصحافة من قبل أن تولد أنت شخصيا ولا يليق بمن يدافع عن نفسه أبدا أن يلجأ إلى تجريح الطرف الأخر كما فعلت معي والحجج التي وردت على لسانك لتبرير تواجدك باللقاء تسيء إلى مجدي الجلاد أكثر مما تسيء إلى فهمي هويدى وكل المعلومات التي عرضتها جاءت مغلوطة وتنافى الحقيقة وأنت تعلم ذلك جيدا وكنت أتمنى أن تحترم اختياري كما احترمت اختيارك وتراعى فرق الخبرة بيننا وليس السن كما هو واجب" .

وقال "تمنيت ان يحترم الجلاد اختياري بعدم حضور لقاء اوباما ".

وأكد هويدى ان الجلاد حاول الدفاع عن موقفة بذكر واستدعاء بعض المواقف والمعلومات المغلوطة .

وقال ان الحكم في النهاية للقارئ والمشاهد "من يستحق الاحترام ".

وكانت تقارير إعلامية قد كشفت عن تفاصيل اللقاء الذى أجراه الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع صحفيين من مصر وفلسطين والسعودية ولبنان وماليزيا واندونيسيا وإسرائيل فور انتهائه من خطابه بجامعة القاهرة .

وأشارت إلى أن الكاتب فهمي هويدي رفض حضور اللقاء عقب علمه بحضور الصحفي الإسرائيلي ناحوم رنيع.

وقال هويدي إنه لم يكتف بالانصراف من القاعة وإنما عاتب مارجريت وايت المستشارة الصحفية الأمريكية بالقاهرة، متسائلا “إذا كان الخطاب موجهًا إلى العالم العربي والإسلامي، فلماذا يُدعى صحفي صهيوني لحضوره ؟”. موضحا أن إقحام الصحفي محاولة أمريكية لفرض أمر واقع.

وأشارت التقارير إلى أن حضور اللقاء هم مجدي الجلاد ، وجمال خاشقجي رئيس تحرير "الوطن" السعودية، وشاهيناز حبيب من صحيفة "ستار" الماليزية، وبام بانج هاريمورتي من مجلة "تيمبو" الماليزية، والصحفية الفلسطينية وفاء عمرو، والصحفي اللبناني سركيس ناعوم، موضحة أن اللقاء استغرق نحو 45 دقيقة وتحدث فيه أوباما عن تمسكه بالعمل الجاد لإيجاد حلول للمشاكل التي تعصف بالشرق الأوسط ومنها العنف والتطرف والعراق والصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وإيران والأسلحة النووية.

من تعليقات القراء

هيكل سمح لنفسه يكون اداه في ايد الجزيره للهجوم علي مصر
يارااااجل دول كانوا عايزين اوباما يقول الخطاب من اندونيسيا ههههههههههه

****************
عندما يتم مهاجمة الرموز صاحبة التاريخ والمواقف لمجرد انها مختلفة مع السلطة الحاكمة يبقى خلاص ما فيش داعي حد يختلف مع السلطة او يقول لهم الحقيقة في وشهم .
مش استاذ هيكل اللى محتاج يألف يا استاذ كرم - هيكل الف وباع من زمان وما زالت مؤلفاتة تباع وتحقق مبالغ طائلة .
ومش معنى انك عارف الرئيس الامريكي اكل كام زتونة سودة وكام زتونة خضرا على الفطار بقيت انت احسن منة ولا عندك مصداقية اكثر منة ولا الزيتون هو اللى هايعملك تاريخ تفتكرك بيه مصر
انت وامثالك من كلاب السلطة اللى بتنهش في اي شخص يخالف النظام في وجهات النظر ستنسون ولا يتذكركم احد ولكن سيظل التاريخ يذكر الرجال المؤثرين في تاريخ مصر ولهم مواقف جريئة وكلمة حرة الى ابد الابدين امثال الكاتب الحر هيكل


***************************
كرم جبر؟؟؟؟؟ انا مصرى ولحسن الحظ لم اسمع عنه من قبل - الاستاذ هيكل مع احترامى يكون خاطىء لو رد على كرم جبر من قريب او بعيد - انه يبحث عن الشهره فقط - مالم تعرفه ياسيد كريم جبر ان الاستاذ هيكل كان مرشح فى نفوس المصريين لقيادة مصر بعد جمال عبد الناصر - وانت زعلان ليه انه اختار الجزيره للحديث فيها - الراجل لو كان وجد فى مصر اذاعة ولا محطة تليفزيونيهمحترمه - لم يكن يتأخر - وفلوس ايه اللى الاستاذ هيكل منتظرها - الراجل من زمان شبعان ومن قبل الثوره - مش مثل اللى كانوا مش لاقيين ياكلوا ولسانهم ابتدى يطول- انا مش بقصدقك يااكرم جبر والله - بس اللى على راسه بطحه بيحسس عليها

**************************
باين انك يا جلاد اتنفخت و دى بقت مرض عندنا..

يلا ما هى نقصاك..

مالك انت بالاستاذ فهمى هويدى يا بتاع خمسة الصبح ..و اللهى عيب عليك..بجد وقعت من نظرى..

باينك جلاد على المليان و الفاضى

****************استاذ مجدي الجلاد ما فعلته هو الصواب وما العيب في ان يكون هناك صحفي اسرائيلي لقد شبعنا من الشعارات التي لم تأتي بجدبد يجب على الناس ان تفهم بأن لكي تنتصر على عدوك يجب ان تواجه ومدام انت لست بالقوة التي تستطيع بها ان تواجه ابحث عن سر قوته وبعدين ما السفير الأسرائيلي قاعد فوق كوبري الجامعة يستظل بعلمه انصح السيد هويدي بعدم المرور على كوبري الجامعة واستعمال كوبري 6 اكتوبر والنتيجة ان السفير قاعد في مكانه وانت تعبت على ما لفيت في الزحام علشان تتطلع كوبري اكتوبر الأستاذ هويدي كاتب عظيم ولكن عفوا الزمن تغير والمعطيات تغيرت والادوات تغيرت واهنئك يا استاذ مجدي على السبق الصحفي فأنت رجل وطني سواء جلست في حضور صحفي اسرائيلي او في عدم حضوره ********

اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive