فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مستقبل شركة لينك دوت نيت

قال كريم بشارة العضو المنتدب العضو المنتدب لشركة لينك دوت نت ان قرار بيع الشركة هو قرار المهندس نجيب ساويرس مؤكدا أن الشركة غير مجبرة على إتمام البيع لموبينيل.

وحول حول بعض الأمور والشئون الخاصة بالشركة دار هذا الحوار:
نعلم جميعا إن صفقة فرانس تليكوم واوراسكوم قد طفت على السطح مؤخرا إلا إن شركة لينك كانت من ابرز الشركات التي دار الحديث عنها، نحتاج بشي من الإسهاب تقييمك للسيناريوهات المستقبلية حول الصفقة؟

- نحن كشركة تركنا الأمر برمته في يد شركة اى اف جى هيرميس لتتولى مهمة البيع، خاصة ان أنا وشقيقي الأكبر خالد بشارة لا نملك أى أسهم فى الشركة وصاحب القرار الأول والأخير هو صاحب الشركة المهندس نجيب ساويرس الذي استحوذ منذ سنوات على 100% من أسهم الشركة وكان ذلك في منتصف عام 2006.

هل انتم مجبرين على البيع؟

- لا مضطرين ولا مجبرين لكن صاحب قرار البيع هو المهندس نجيب ساويرس خاصة إن حصة الشركة السوقية تزيد على 30% ونتفوق على منافسينا في بعض المجالات.

وكيف ترى السوق في حالة استحواذ موبينيل عليكم؟

- هذا الكلام سابق لأوانه إلا انه من العقل الانضمام لأي كيان اكبر يساعد على رؤية واستشراف المستقبل من خلال تقديم حزمة من الخدمات فموبينيل أو غيرها سنبحث أولا عن القيمة المضافة لعملائنا قبل البيع خاصة إن عملية البيع ستتم لقطاع الانترنت.

إلى أين وصلتم مع موبينيل قبل أزمة فرانس تليكوم وساويرس؟

- كنا قد قطعنا شوطا كبيرا من المفاوضات إلا إننا أوكلنا هيرميس في الوقت الحالي لتقوم بعملية البيع والبحث عن مشترى بأعلى سعر في ظل وجود قيمة مضافة وهيرميس ستتولى المفاوضات مع الجهات المهتمة بذلك.

هناك شائعة ربما تكون خاطئة إن المصرية لنقل البيانات TEData ستقوم بالاستحواذ عليكم؟

- كلام غريب، هذا مستحيل خاصة أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو الذي سيعترض على مثل هذه الصفقة خوفا من الاحتكار وإذا حدث ذلك – لا قدر الله – ستكون TEData حصة سوقية مخيفة جدا.

هل جاءت لكم عروض بالشراء من جانب جهات أخرى غير موبينيل؟

- نعم هناك خمسة عروض قدمت إلينا إلا إننا نقوم بالتشاور والتفاوض معها في الوقت الحالي واسمح لي بالا أفصح عن هذه الأسماء الكبيرة.

وما حقيقة الـ 415 مليون جنيه قيمة صفقة لينك؟

- اسأل من نشروا هذه الشائعة ... لا تعليق.

وما المقومات التي ستعتمد عليها لينك في عملية البيع؟

- صفقة البيع لن تتضمن بيع لينك دوت نت كلها فقط عمليات الشركة في مصر الخاصة بالانترنت أما باقي العمليات في الدول المختلفة (باكستان والجزائر) والمواقع التابعة لنا وخدمات المحتوى فهي خاصة بنا لن نفرط فيها، أما ابرز طلباتنا في المشترى أن تكون هناك إضافة جديدة للبيزنس التابع للشركة وتزيد حصتنا في المنافسة وتقوم بتحسين الخدمات واستغلال شركاء الأعمال لصالح العملاء خاصة إننا نمتلك ما يزيد في سوق الانترنت الفائق السرعة ما يزيد على 35% في سوق الانترنت المجاني كما إن قرار البيع ليس فردا، فساويرس رجل ديمقراطي وعقد اجتماعات مغلقة مع مجلس الإدارة واطلع على الوضع الحالي والخطط المستهدفة وهو صاحب القرار.

هل تعتقد ان البورصة ربما تكون الحلم بدلا من قرار البيع؟

- أفضل كيان كبير وعملاق يحقق خططنا الإستراتيجية ونكبر سويا لذا كان الأفضل هو التواجد من خلال كيان كبير وقوى لنصل إلى ما نريد.

وما المقومات التي ستسوق بها لينك للمشترى؟

- لدينا حصة سوقية كبيرة في السوق المحلى وحجم عملاء وخدمات وخبرة شركة لها تاريخ تعمل في مصر منذ 14 عاما ولدينا أماكن في سنترالات مصر كلها بالإضافة إلى الاستثمارات الموجودة في الوقت الحالي.

وما خطتكم عقب الحصول على قيمة الصفقة؟

- سنقوم بضخها مرة ثانية في السوق في مجالات أخرى لن اكشف عنها حاليا خوفا من المنافسين فما زال هناك وقت للحديث عن هذه الخطط المستقبلية.

إذا تطرقنا للازمة العالمية فهل تم تسريح عمالة أو تقليص عمليات؟

- كما تعلم إن الأزمة جاءت على الأخضر واليابس إلا إننا والحمد لله لم نتأثر كثيرا وعملياتنا تسير بخطى ملحوظة حيث يوجد لدينا قرابة 2200 موظف منهم 1700 موظف في السوق المصري منهم 1350 في قطاع الانترنت كما إن معدلات نمو الشركة وخدمات المحتوى الموجودة لديها وإعلانات الانترنت تزيد بمعدلات ثابتة من العام تلو الأخر وما يمكني التأكد عليه إن الأزمة لم توثر علينا بصورة مباشرة كباقي القطاعات لكن التأثير كان غير مباشر في بعض الأسواق مثل الإمارات إلا إنها بدأت تتعافى من آن لآخر وحققت الشركة في الربع الأول من العام الحالي نسبة نمو 70 % مقارنة بالشهور الأولى من عام 2008.

وماذا عن خطط التوسع هل تم إجهاض كل الخطط المستقبلية؟

- رغم الأزمة إلا إن النمو موجود حتى إذا كان يسير بسرعة السلحفاء فنحن الآن متواجدون في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وباكستان وقطر وقريبا سنفتح فرعا جديدا في المملكة المغربية وسنقوم فيه بتعين 5 – 6 موظفين ولن تكون قاصرة على خدمات الانترنت فقط ولكن محتوى وعمليات تطوير.

ذكرت في حديثك إن الأزمة قد تكون فرصة لكم .. هل يمكن أن تلقى لنا الضوء على هذا الأمر؟

- السوق الخاص بنا كما تعلم كان الأقل تأثرا ولدينا مجال كبير لزيادة حجم الأعمال فإعلانات الانترنت زادت خلال الفترة الماضية لان الشركات والأفراد باتت تنظر إليها لأنها الأكثر انتشارا والأرخص سعرا الأرخص ليس من الناحية المادية لأنها تحدد بالفعل الجمهور المستهدف وطرق الوصول.

وماذا عن أرقام إعلانات الانترنت؟

- كلها أرقام متفاوتة ولا يوجد أرقام دقيقة إلا إن الحقيقة المؤكدة إن أعداد المعلنين على الانترنت في تزايد مستمر فلدينا حصة معقولة من الإعلانات في المنطقة حوالي 40% كما لدينا عدد من مواقع الدوت كوم التابعة للشركة وهذا ظهر جليا من تجديد مايكروسوفت لثقتها فينا في عقد MSN Arabia.

السعة الدولية للانترنت في مصر ماتزال تواجه حزمة من التحديات ما رأيك؟

- أهم تحد هو إننا لم نصل بعد إلى الحجم المطلوب إلا إن استثمارات مصر في الكوابل البحرية ستزيد من فرص الاستفادة وكذلك من السعات الدولية المتوفرة فكابل Mena Cable التابع لاوراسكوم وتمتلك فيه لينك دوت نت 6% يعد مشروعا ضخما لأنه يمتد من ايطاليا ومصر والسعودية حتى يصل إلى باكستان فحجم الكابل مختلف وهذا اكبر دليل على وجود كفاءة اعلي في الحصول على السعات الدولية كما انه سيفتح الباب أيضا لتوقيع اتفاقيات مع كابلات أخرى وسيترتب عليه التقليل من أثار انقطاع الكوابل المستمر كما إن هذا الكابل سيسمح بتوصيل المنطقة العربية ببعضها البعض لتتحول مصر إلى HUB المنطقة ويمكن لها استضافة مواقع كثيرة لأنه سيكون أسرع والمسافة قليلة خاصة إذا كان الموقع المستضاف في إحدى الدول العربية وسنقل اعتمادنا على أوربا وأمريكا في السعات الدولية لان هذا المشروع مشروع طموح .

لينك دوت نت تعتبر من اكبر الشركات التي تقوم بالاستثمار في المحتوى ورغم ذلك فان وضعها محلك سر؟

- زيادة المحتوى ليست مهمة لينك وحدها بل ستأتي من تضافر الجهود ولدينا مواقع وبوابات باللغة العربية هدفها الأول هو زيادة أعداد المتعاملين باللغة العربية على الانترنت ولابد من فتح مجالات للبيزنس في المحتوى حتى تقبل عليه الشركات إلا إن المحتوى العربي اقل من المطلوب.

وما توصيفك لسوق الانترنت في مصر وانعكاساته على حصتكم؟

- الحمد لله نعرف جيدا حجمنا في السوق سواء في مصر أو في الخارج ، فالنسبة الكبيرة في عدد مستخدمي الانترنت في مصر يعودون لشركة لينك دوت نت، ونمتلك شبكة كبيرة من العملاء والجميع يعلم إن لدينا أيضا الحصة الكبرى في سوق الانترنت المجاني وتصل حصتنا عموما في السوق ما بين 35 – 37%.

ما القيمة المضافة من وراء اشتراككم في مبادرة حاسب لكل بيت وهل تم إجباركم على الاشتراك بها؟

- أولا لم يتم إجبارنا على الاشتراك فيها رغم التحديات التي كانت موجودة بها في الماضي إلا إن الوزارة أعلنت إعادة الهيكلة بما فيه نفع للمواطنين وبالتالي المنفعة ستعود على الشركات أيضا ، فالوزارة قامت بتقديم كل الحلول ووفرت شركات الهارد وير والسوفت وير وكذلك شركات الانترنت لتقديم حزمة الخدمات المتكاملة وانا متفائل بالمرحلة المقبلة.

هل تعتقد إن قرار تأجيل الواى ماكس في صالح السوق رغم عرض إنتل بالحصول على الرخصة مقابل 30 مليون جنيه؟

- الواى ماكس تكنولوجيا جديدة وسيفيد أفراد كثيرة خاصة في الأماكن النائية والمحرومة والمشكلة هي عدم وجود بنية تحتية في بعض المناطق كما انه لا توجد اى نوايا لمد شبكات ألياف داخل الشوارع والميادين كما أن قرار تأجيل طرح مزايدة الثابت الثانية جاءت لعدة أسباب أهمها الأزمة المالية العالمية إلا إن لينك لديها آلاف من العملاء في الانترنت اللاسلكي في باكستان

0 comments:

Blog Archive