فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

شركات سياحة مصرية تسرح المصريين وتستقدم اجانب

أحال زهير جرانة وزير السياحة شكاوى عدد من العاملين في الشركات السياحية في البحر الأحمر وجنوب سيناء، والذين تم تسريحهم واستبدالهم بعمالة أجنبية إلى قطاع الرقابة على الشركات والمحال في الوزارة وغرفة وكالات السفر والسياحة للتحقيق فيما ورد في الشكاوى من اتهامات، يأتي في مقدمتها مخالفة قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والذي يقضي بألا تزيد نسبة العمالة الأجنبية في أي منشأة على 10% فيما عمدت هذه الشركات خلال الفترة الماضية طرد العمالة المصرية واستبدالها بأخرى أجنبية.
بدأت شركات سياحة مصرية الاستغناء عن موظفيها المصريين، واستقدام جنسيات أخرى في مقدمتها الجنسية الروسية بدعوى حاجتها لموظفين يجيدون لغات نادرة، وذلك بالمخالفة للقوانين المصرية التي تقصر نسبة العمالة الأجنبية في الشركات على 10% فقط.
تأتى شركة "بيحاس" للسياحة في الغردقة والتي تعمل تحت اسم شركة "تات" في مقدمة هذه الشركات حيث تستخدم هذه الشركة 87 مندوبًا ليس من بينهم سوى 4 مصريين والباقي من جنسيات أجنبية مختلفة، ووصل الأمر إلى أن الشركة أعلنت أنها لا تقبل عمالة مصرية باستثناء الحاملين لجوازات سفر أجنبية.
وضمت قائمة البلاغات شركة سفير للسياحة التي سرحت كل العمالة المصرية واستبدلتها بعمالة أجنبية 90% منها تحمل الجنسية الروسية والبقية جنسيات مختلفة، وأيضًا شركة أنكس تور وشركة "ألس تور" اللتين تستخدمان عمالة أجنبية بنسبة 100% بالإضافة إلى 13 شركة أخرى.
وأوضحت البلاغات أن هذه الشركات اعتادت تحويل مبالغ مالية ضخمة للخارج يتم تدوينها في الميزانيات الخاصة بهذه الشركات على اعتبار أنها رواتب، وأن هذه الشركات تلجأ لهذه الحيلة للتهرب من الضرائب.
وكانت دار الخدمات النقابية والعمالية قد طالبت بتفعيل صندوق إعانات الطوارئ للعمال، وصرف بدل بطالة لكل من يتم تسريحهم من عملهم بسبب الأزمة المالية العالمية.
ورصدت الدار ميدانيا في تقرير لها ، تسريح مئات العمال في الثلاثة أشهر الأولي من 2009، نتيجة الأزمة، وتوقعت وصول هذا العدد إلي الآلاف خلال الأشهر القليلة القادمة.
وطالبت الدار بإعادة النظر في اللوائح التي تنص علي صرف 75% من أساسي المرتب للعامل في حالة تسريحه، وقالت إنه يجب رفع هذه النسبة أو تعديلها لتكون من شامل الأجر وليس أساسي المرتب، كما يجب النظر بجدية لتفعيل صندوق البطالة المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية وصرف إعانة البطالة لكل من يتم تسريحهم أسوة بما هو حادث في معظم دول العالم.
اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive