فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

من هو صاحب شخصية المفتش كرومبو

صدق أو لا تصدق .. وصل عدد الأشخاص الذين يتصارعون على حقوق الملكية الفكرية لشخصية المفتش "كرومبو" إلى 4 أشخاص، يؤكد كلاً منهم أنه صاحب الشخصية ومبتكرها و أن الآخرين ليس لهم علاقة بها .
ووصل الأمر إلى قيامهم جميعاً بنشر إعلانات مدفوعة الأجر بالصفحات الأولى بكافة الصحف اليومية يؤكد كل منهم فيها أنه صاحبها ومبتكرها ويطالب بعدم الاعتداد بالآخرين من منطلق أنهم مدعين ولصوص، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب وإنما امتد لساحات المحاك .
وبعد أن كان لدينا "كرومبو" واحد أصبح لدينا أربعة "كرومبو" .. و لا نستبعد أن يزداد العدد في الأيام القادمة.
دعوى قضائية
أول هؤلاء الأشخاص الذين يؤكدون أنهم أصحاب الحق الأوحد في هذه الشخصية هو "هيثم حسام عبدالحميد حمدى" والذي فاجأنا برفع دعوى قضائية أمام محكمة جنوب الجيزة ضد "أحمد مهدى" صاحب قناتي بانوراما 1 و2 حيث اتهمه باستغلال الشخصية وبثها وإذاعتها بكلا القناتين والإدعاء بأنه صاحبها دون وجه حق.
ويقول هيثم أيضا في صحيفة دعواه أنه صاحب الشخصية ومبتكرها ومن ثم فهو صاحب الحق الأدبي الوحيد لهذا المصنف وبالتالي فهو يمتلك وحده حقوق استغلال التصميم الكارتوني لشخصية المفتش "كرومبو" والمصنفة - كما يقول - باسم المفتش "كرومبو" ويطالب بوقف إذاعتها بشكل فوري على القناتين .
وقد قام المستشار محمد رشدى (رئيس المحكمة) بإحالة الدعوى لجهة الاختصاص .
مخبر ومفتش
أما ثاني هؤلاء الأشخاص الذين ظهروا على السطح ويؤكدون ملكيتهم لهذه الشخصية هو "أحمد ماهر" والذي يدعم كلامه بصورة ضوئية من شهادة إيداع من مكتب حق المؤلف التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة تحت رقم 172 وتم الإيداع بتاريخ 16 نوفمبر 2008ونوع العمل - كما هو مدون بالشهادة - تصميم كارتونى باسم "كرومبو".

كرومبووجاء وصفه كالتالى: المفتش كرومبو شخصية في الخمسينات من عمره يعمل كمخبر ومفتش بوليس يقوم بحل الألغاز والقضايا في حلقات تنتهي بمسابقة يتم التصويت عليها عبر التليفون، وقد تسلم أحمد ماهر الشهادة موقعة من رئيس قطاع الفنون التشكيلية بتاريخ 19 نوفمبر 2008 معتمدة بخاتم مكتب الإيداع بالإضافة لخاتم شعار الجمهورية، وبالتالي يؤكد أحمد ماهر أنه صاحب الشخصية ومبتكرها وعليه فإن الآخرين الذين يدعون ملكيتهم لها ليس لهم علاقة بها .
صاحب بانوراما
أما ثالث هؤلاء الأشخاص الذين يؤكدون ملكيتهم الكاملة للشخصية فهو الطالب أحمد مهدي صاحب قناتى بانوراما 1 و2 – حسبما جاء في صحيفة الدعوى التي أقامها هيثم حسام .
وقد واجهنا أحمد مهدى بهذا، فقال: أولاً أنا لست صاحب القناتين وإنما أنا نجل صاحب القناتين وعضو مجلس إدارة بهما وعمري ( 22 سنة) وأدرس بالسنة النهائية في كلية التربية بجامعة عين شمس قسم رياضيات ويعلم الجميع أنني مبتكر الشخصية وصاحبها إلا أن هناك آخرين ظهروا بعد نجاحها ويسعون للاستيلاء عليها دون وجه حق .
وعن كيفية ابتكاره للشخصية يقول: هي شخصية من وحي خيالي، فأنا هاوي كمبيوتر و"جرافيك" وتصميمات ومنذ عامين تقريبا كنت جالس أمام الكمبيوتر "فافتكست" الشخصية وأطلقت عليها كرومبو وفكرت في استغلالها في مسابقات غير تقليدية و طرحت الفكرة وحققت نجاحاً كبيراً وأصارحكم القول أنني كنت أخشى بشدة من ارتباط الشخصية بالأطفال فقط على اعتبار أنها شخصية كرتونية إلا أنني فوجئت بارتباط الكبار بها ربما أكثر من الأطفال، ومن هنا حققت هذا النجاح الكبير وفوجئت بعد هذا بأشخاص آخرين يدعون امتلاكهم لها على غير الحقيقة، والحمد لله أنني امتلك كافة المستندات المدعمة لكلامي والتي تؤكد امتلاكي لحقوق الملكية الفكرية للشخصية.
سحس وحمبوزو
وعن أصحاب هذه الأصوات التي نستمع إليها في الحلقات مثل "حمبوزو" و"سحس" وعزيزة اللذيذة وغيرها يقول أحمد مهدي: هى أصوات غير حقيقية على الإطلاق و جميعها أصوات من الكمبيوتر وبرامج المونتاج فقط، فكل شخصية قمت باختيار الصوت المناسب لها وقمت بتركيبه عليها، تماماً كما فعلت مع الملابس التي اخترتها بعناية لتتناسب مع "الكاراكتر" الملائم لها، كما تعاملت مع الموضوع أيضا بذكاء وذلك بتقديم أفكار وقضايا حديثة تهم الناس وينشغلون بها تماماً كما فعلت مثلاً في حلقة الأهلي في اليابان وغيرها وساهم هذا بلا شك في نجاح المسابقة كما ساهم في ارتباط الناس بها .
الرابع والأخير
ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، حيث ظهر على سطح الأحداث شخص رابع يؤكد أيضاً أنه مبتكر الشخصية وهو "ماجد صبرى" .
والطريف حقاً أن الذي قام بكشف النقاب عنه هو الملحن والمطرب "عصام كاريكا" الذي فاجأنا بقوله إنه قام بالاتصال به منذ فترة بصفته أحد أصحاب فكرة "كرومبو" ليقترح عليه أن يشارك مع "كرومبو" في بعض الحلقات وأعجب ماجد بالفكرة – والكلام مازال لعصام كاريكا – وطلب منه إمهاله فرصة حتى يبلغ أصحاب شركة ميلودي بهذه الفكرة.
المفتش كرومبووبعد فترة فوجئ كاريكا بأصحاب الشركة يخبروه بأنهم سيقومون بتنفيذ الفكرة بالفعل ولكن مع مطربي ميلودي فقط ، فقام كاريكا بإبلاغهم بأن فكرة النجوم مع "كرومبو" فكرته هو وأنه كما يقول قام بتسجيلها في الشهر العقاري وبناء عليه سيقوم باللجوء للقاء للمحافظة على فكرته وحقوق ملكيته لها .

مصطفى وتامر

يضيف كاريكا: أعقب هذا أنه فوجئ بكل من تامر حسني ومصطفى قمر ينتهيان مؤخراً من تسجيل حلقتين ضمن فوازير المفتش "كرومبو" حيث يظهر تامر حسني في الحلقة الأولى بشخصيته الحقيقية وكذلك الأمر مع المطرب مصطفى قمر الذي انتهى أيضاً من تسجيل الحلقة الخاصة به والتي ظهر فيها قمر أيضاً بشخصيته الحقيقية

وهنا جن جنون عصام كاريكا لكون هذه هي تقريبا نفس فكرته التي سبق وعرضها على ماجد صبرى فقام بالاتصال به على الفور ففوجئ به يؤكد له عدم علاقة ميلودى بهذا الموضوع وقال له: يبدو أن الناس التانيين اللى بيعملوا ويقلدوا كرومبو على قنوات تانية هم اللى سرقوا الفكرة وقاموا بتنفيذها لصالح قنوات أخرى.

ترى من هو صاحب حق الملكية الفكرية لهذه الشخصية: هل هيثم حسام ام احمد ماهر ام احمد مهدي ام ماجد صبري ؟

بصراحة احنا ما عرفناش الحل .. ياريت لوعرفتوا انت تبعت وتقولنا وسحس بيوعدك ان ليك جايزة عظيمة من حمبوزو اللى لاوى بوزو.

0 comments:

Blog Archive