فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

محاكمة كتب بنات الله

بدأت محاكمة الروائي التركي نديم غورسل في اسطنبول الثلاثاء بتهمة التحريض على الكراهية الدينية في كتابه "بنات الله".
وقالت المحاميه شهناز يوزر إنه ملاحق بموجب المادة 216/1 من قانون العقوبات التركي التي تفرض عقوبة بالسجن بين سنة وثلاث سنوات على من يدان "بالتحريض على الكراهية العرقية والدينية والطائفية".
وأوضحت يوزر عن غورسل- الذي يقيم فى باريس- إننا نخشى وقوع حوادث عند خروجه من المحكمة، لكنه أدلى بافادته في زيارة سابقة.
والرواية التي صدرت في مارس/ آذار2008 في تركيا تضم مجموعة روايات مرتبطة خصوصا بحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي تجمع بين صوت الكاتب الذي يلقي نظرة نقدية على الايمان، ونظرة "بنات الله" وهن ثلاث نساء شهيرات من عصور قبل الإسلام الى القرآن الكريم، ليقدم تفسيراً مغايرا لظهور الإسلام.
وقال غورسل إنه يتوقع أن ترد المحكمة الدعوى من الجلسة الاولى او على الاقل أن تبرئه بسرعة، ولتأكيد الجرم يجب أن تكون المحكمة مقتنعة بوجود خطر داهم ومؤكد على النظام العام.
وصرح غورسل في نهاية ابريل/ نيسان انها رواية وسينساها الناس وما هو سلبي بشأن النبي (ص) قاله اعداؤه.
واضاف الروائي التركي مدير الابحاث في المركز الوطني للبحث العلمي حول الأدب التركي يجب ان نتمتع بحرية القاء نظرة نقدية على الديانات وموقفي واضح من انني احترم الايمان والمؤمنين.
وقال غورسل إن ما يثير قلقا اكبر هو أن ادارة الشئون الدينية، الهيئة الادارية التي يشرف عليها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، سمحت لنفسها باعداد تقرير، بينما لم تطلب منها المحكمة شيئا.
وأضاف أن ادارة الشئون الدينية يجب الا تبدي رأيا في عمل فني، هذا ليس من اختصاصها.
وتابع غورسل أن اردوغان قال خلال تسليم جائزة أدبية إن تركيا لم تعد بلدا يحاكم كتابه، معتبراً أن هذه المحاكمة "تنزع كل مصداقية عن خطابه".
ورأى غورسل أن هذه المناسبة تأتي في وقت غير مناسب اطلاقا لان الجميع يعتقدون أن تركيا حققت تقدما في مجال حرية التعبير.
وستصدر ترجمة فرنسية لكتاب "بنات الله" في اكتوبر/ تشرين الاول عن دار النشر "سوي" بينما نشر كتاب آخر لغورسل في فرنسا هذا الاسبوع هو "تركيا فكرة جديدة في اوروبا".
وأكد غورسل- الذي يدافع بشدة عن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي- أنه لا يشعر بالقلق من هذه القضية، معبرا عن "ثقته في قضاء بلاده المستقل".

اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive