فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مبارك يطمئن الاسرائيليين على مصير شاليط

أكد الرئيس حسنى مبارك أن هناك إجماعا دوليا على أن هناك فرصة سانحة للسلام فى المنطقة، محذرا من أن عملية السلام لا تحتمل فشلا جديدا، موضحا أن الأسس والمبادىء التى تقوم عليها معروفة لكل الأطراف.
وتطرق الرئيس مبارك - فى حديث لصحيفة "يدعوت أحرونوت" تنشره الجمعة- إلى الخطة الأمريكية بشأن عملية السلام فى المنطقة، فقال:"إنها ليست واضحة حتى الآن، وإنه تحدث مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما بأن الخطة لا بد أن تكون نابعة من أفكار القادة فى المنطقة بما فيهم إسرائيل، ويتم تقريب وجهات النظر حتى يتمكنوا من الخروج بخطة قابلة للتنفيذ"، معبرا عن اعتقاده بأن الرئيس أوباما "يريد أن يحل، ولديه إرادة قوية جدا، وأتمنى أن تنجح جهوده".
وأوضح الرئيس مبارك أن هناك تطورات إيجابية فى مواقف حركة "حماس"، حيث أعلنوا مؤخرا قبولهم بدولة فلسطينية مستقلة على الأراضى المحتلة عام 1967، كما أن "حماس" بعد خطاب رئيس المكتب السياسى للحركة خالد مشعل أبدت بعضا من المرونة، ما يعنى اعترافا ضمنيا بإسرائيل، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن تجاوب إسرائيل مع استحقاقات السلام العادل كفيل بتعديل مواقف "حماس" وباقى الفصائل.
وحذر الرئيس مبارك من أن الحصار إذا استمر سيحدث انفجارا، ويجب على إسرائيل ألا تعطى مجالا لحدوث هذا الانفجار، مشيرا إلى أن الحصار عملية متعبة، وأنه لابد أن نعطى الفلسطينيين متنفسا حتى يتمكنوا من إحضار طعامهم، ويتحركوا بحرية، ويذهبون إلى الضفة الغربية، ويعودون منها.
ونبه الرئيس حسنى مبارك إلى أن غلق المعابر لن يحل الأمر، وإنما سيعقد العملية أكثر، مؤكدا أن الممر الآمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة عنصر أساسى من عناصر أى اتفاق سلام، والمطلوب حاليا قيام إسرائيل بتسهيل حركة الانتقال بين الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل الضفة ذاتها.
وردا على سؤال حول القدس، أكد الرئيس مبارك أن الالتفاف حول قضية القدس من خلال التحدث عن (أبوديس) لن يكون مجديا، أو مقبولا، وقال :"القدس فيها الشق الإسلامى والشق الخاص بإسرائيل، فاتركوا القدس الشرقية عاصمة للعرب، والقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، فبعض الأحياء تقسمت ما بين إسرائيل وبين الفلسطينيين وقبلتموها من قبل".
وحول مؤتمر السلام الدولى المقرر عقده بموسكو نهاية العام الحالى، قال الرئيس مبارك :"لقد أعلنت تأييدنا لذلك خلال زيارة الرئيس الروسى ديمترى ميدفيديف للقاهرة الشهر الماضى، وهناك أفكار حول مؤتمر آخر فى فرنسا فى إطار "الاتحاد من أجل المتوسط"، ومصر ترحب بذلك"، مضيفا:"نحن مستعدون أن نحضر أى مؤتمر للسلام يمكن أن يسفر عن نتائج إيجابية ملموسة حتى نتمكن من الوصول إلى حل للقضية الفلسطينية".
التطبيع
وقال" قضية التطبيع مرة واحدة غير ممكنة .. هذه علاقات .. الأمور لابد أن تتم بهدوء فى بعض العلاقات .. وهناك خمسة مكاتب إسرائيلية موجودة في الدول العربية".
وبسؤاله عن كونها مغلقة قال "الآن هي مغلقة لكن نتيجة حرب غزة وغيره وغيره .. ويجب أن نعمل ونحسن الظروف حتى تفتح هذه المكاتب، وكلما تفتح هذه المكاتب ونشجع الناس ستفتح مكاتب غيرها بالتدريج .. الموضوع لن يكون هكذا ونقول تطبيع سيقولون حاضر نطبع ونفتح أسواقا .. أنتم تتعاملون مع شعوب ليس مع القادة أنا ل اأملك أن أعطيكي قرارا في أمر شعبي غير راض عنه.
وعما اذا كان يمكن فرض التطبيع على رجل الشارع قال الرئيس مبارك" هذه لن تأتي إلا بالممارسة والمكاتب موجودة .. المكاتب عندما كانت موجودة لم تكن الأمور بهذه الصورة .. وكان من الممكن أن تفتح مكاتب أخرى .. ولكن المهم التشجيع .. ولا يمكن أن تقولوا تطبيعا ولازم ترجع العلاقات .. هذا لن يحدث .. لابد أن تفهموا طبيعة الشعوب وكيف نتعامل مع هذه الطبيعة".
وأضاف" لابد أن تفهم إسرائيل ذلك .. فهي تعيش وسط المنطقة العربية وليست قادرة على تفهم العرب .. هذه مشكلة كبيرة .. تعيش وسط العرب وتعيش مع العرب وتعرف الطباع ولا تستطيع التفكير .. ما دمت أنت تعيش وسط العرب وتعرف طبائع العرب وتعرف ثقافات العرب فلا تفعل شيئا ضد إرادة الشعوب ستكون نتيجتها دائما الردة.
وعما ما يجب على حكومة إسرائيل أن تفعله للوصول الي صفقة تبادل الاسري قال "أظن أن هناك شروطا لإنهاء مشكلة جلعاد شاليط وكنا على وشك أن ننهيها وأنتم عطلتم الأمر..كنا على وشك أن نتسلم شاليط من حماس ونضعه عندنا حتى تقوموا بالإفراج عن بعض الفلسطينيين .. ظللتم تقولون سنفرج عن هذا ولن نفرج عن هذا وتعقدت الأمور عندما أدخلتم عناصر أخرى عطلت كافة الأمور .. لكن أعتقد أن موضوع شاليط قرب على الإنتهاء".
الانتخابات الايرانية
وعن الانتخابات الرئاسية الأخيرة فى إيران، قال الرئيس مبارك :"إن موضوع الانتخابات الإيرانية أمر داخلى.. ومشاكل الانتخابات لم تنته حتى الآن .. كل يوم نسمع بمشكلة الذين يشتكون والذين يريدون أن يقدموا موسوي للمحاكمة .. وعادوا يريدون أن يقدموا خاتمي .. المسألة معقدة .. هناك شرخ حدث .. أفضل شىء ألا نتحدث كثيرا عنهم حتى نرى النهاية.
وعما اذا كان هناك مجال للحوار مع قادة طهران قال:"أنا ليس بينى وبينهم علاقات دبلوماسية ولا اتصالات ولو انهم من آن إلى آخر توقفوا عن شتمنا .. ونحن نتخذ الموقف الصحيح سواء هنا أو هناك .. لكن أنا أعتقد أنه لابد أن نبذل كل الجهود للحوار أولا ولا نستخدم القوة ولا أتمنى أن يكون استخدام القوة ضد إيران هو الحل.
ليبرمان
وعما قاله ساركوزى لنتنياهو بأن يتخلص ويقيل ليبرمان قال "ليبرمان هو موضوع داخلى بالنسبة لإسرائيل .. إذا كانوا يقيلوه أو يبقوه هذا موضوع لا يعنينا .. ما يعنينا أن يكون هناك وزير خارجية وينادى بالحرب .. أليس هو من كان يريد أن يضرب السد العالى .. وأعلم أنه من أصل روسى .. والذى بنى السد العالى هم الروس .. كما قال إنه يريد أن يأخذ سيناء مرة أخرى .. هل أنت تريد أن تحارب .. وبعد ذلك رجع وقال .. لا تنازل للفلسطينيين إلا بالحرب .. فهل رئيس الوزراء أتى بشخص يريد أن يحارب .. مثلما تكونون تجروا شكل" نحن لا ننجر إلى مثل هذه الأشياء .. وأتمنى يكون وزير الخارجية تفهم هذا الموضوع .. أما أن يقيلوه أو يبقوه .. أمر داخلي بالنسبة لإسرائيل.
مروة الشربيني
وعن المواطنة المصرية مروة الشربينى التى قتلت بالمانيا داخل المحكمة قال الرئيس مبارك"الحادث يثير مشاعر المواطنين .. ولأنها محجبة طبعا هاجت الدنيا أكثر .. لكن لا أعتقد أن هذا معناه عداء بين الألمان والمصريين .. إطلاقا .. فبعض الأجانب حدثت لهم عمليات مشابهة ولدينا مع المانيا علاقات جيدة".

0 comments:

Blog Archive