فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مبارك يقدم القذافى بـ (ملك ملوك إفريقيا)

بدأت صباح الأربعاء بمدينة شرم الشيخ أعمال القمة الخامسة عشرة لحركة عدم الانحياز تحت رئاسة الرئيس حسنى مبارك ، الذي يتسلم خلالها من نظيره الكوبي راؤول كاسترو رئاسة الحركة للأعوام الثلاثة القادمة.

وعقب تسلمه رئاسة القمة، قال الرئيس مبارك فى كلمته "إننا ندعو إلى نظام دولى سياسي واقتصادي وتجارى جديد أكثر عدلا وتوازنا ينأى عن الانتقائية وازدواجية المعايير يحقق مصالح الجميع ويراعى شواغل الدول النامية وأولوياتها، يرسى ديمقراطية التعامل بين الدول الغنية والفقيرة، ويحقق التمثيل المتوازن للعالم النامي بأجهزة المنظمات الدولية، ومؤسسات التمويل القائمة، وآليات صنع القرار الاقتصادي العالمي، والتجمعات الدولية الرئيسية مثل مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى ومجموعة العشرين".

ولفت مبارك إلى ما يتهدد السلم والأمن الدوليين من مخاطر الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل، فضلا عن العديد من النزاعات المسلحة وبؤر التوتر وقضايا طال انتظارها لحل عادل فى مقدمتها القضية الفلسطينية وقضية السلام الشامل فى الشرق الأوسط.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، هو الوحيد الذى طالب، فى كلمته، برفع الحصار عن قطاع غزة.

وقدم الرئيس مبارك، بحسب تقرير لقناة العربية الاخبارية ، الزعيم الليبي معمر القذافى خلال الجلسة الافتتاحية بأنه "قائد ثورة الفاتح ورئيس القمة الأفريقية وملك ملوك أفريقيا"، وحرص الرئيس على تكرار هذه المناصب الثلاثة فى ختام كلمة القذافى التي استمرت نحو 50 دقيقة.

وأكد القذاقى قائد الثورة الليبية رئيس الاتحاد الأفريقي أن الدول الأعضاء فى حركة عدم الانحياز تواجه فى الوقت الحالي تحديات جديدة ينبغى مواجهتها ، متمنيا أن يحدث ذلك خلال الرئاسة المصرية للحركة.

ودعا القذافى - فى كلمته أمام القمة الخامسة عشرة لحركة عدم الانحياز بشرم الشيخ الاربعاء - إلى ضرورة تشكيل مجلس الأمن والسلام لدول حركة عدم الانحياز "لأن مجلس الأمن الدولى لا يمثلنا وليس لنا أى تأثير عليه".

ووصف مجلس الأمن الدولى بأنه "بتركيبته الحالية أصبح سيفا مسلطا على رقاب الدول غير الأعضاء الدائمين فيه ، وهو مجلس قال : إنه يعمل بطريقة غير عادلة وغير ديمقراطية وغير نزيهة" ، وأنه قد وقع تحت سيطرة الدول دائمة العضوية ثم وقع عمليا تحت سيطرة دولة واحدة وهو وضع قال : إنه يضيف سببا آخر لمبررات وجود مجلس سلم وأمن خاص لدول الحركة حيث سيتم على الأقل حل المشاكل التى قد تقع بين دولها بروح الحميمية ، التى تربط دول الحركة وبطريقة تتسم بالديمقراطية والمساواة.

شاهد الفيديو
مبارك يقدم القذافيوأكد القذاف على أهمية أن تكثف الحركة فى الفترة القادمة جهودها لإصلاح الأمم المتحدة ، مشيرا إلى أنه حتى بالنسبة للجمعية العامة التى من المفروض أن تكون الجهاز التشريعي وصاحبة الصوت الأقوى فى القرار الدولى فقد أصبحت مجرد مظهر احتفالي وشكل "ديكوري".
الجدير بالذكر ان أعمال القمة يشارك فيها قادة الدول الأعضاء فى الحركة البالغ عددها 118 دولة أو ممثلوهم جنبا إلى جنب مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية ، التي تتمتع بصفة مراقب فى الحركة ، إضافة إلى العشرات من الدول والمنظمات التى تم توجيه الدعوة إليها للحضور بصفة ضيف.

0 comments:

Blog Archive