فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

نظرة على موقع الحكومة الالكترونية

بالمصادفة البحتة القيت نظرة على موقع بوابة الحكومة الالكترونية السعودية
www.saudi.gov.sa
و الذى يعتبر بمثابة بوابة على الانترنت لكل الخدمات الحكومية السعودية . الموقع لازال فى طور البداية و ان كان من الممكن استخدامه ..
و بالرغم أن مستوى الموقع مخز .. و أن من قام ببنائه
IBM Egypt
التى فيما يبدو أنها أرسلت بعض صغار مهندسيها .. مما جعلنا نرى فضائحا حقيقية فى الكود و الديزاين .. الا أن الموقع يعمل بكفاءة لا بأس بها .

المهم .. أثارنى الفضول لأنى أجرب الحكومة الالكترونية المصرية ..
www.egypt.gov.eg
.. فوجدت العجب العجاب .. صدمت صدمة حقيقية لم أكن أتخيل أن تصل الى هذا المستوى .. الموقع عبارة عن مزحة من النوع الثقيل .. يبدو أن من صممه و كتبه و نشره طالبا لم يتخط المرحلة الابتدائية و لا يعرف سوى الـ
Front Page
.. و اليكم ما رأيت :
- الموقع مصمم بتكنولوجيا قديمة جدا عفا عليها الدهر .. كما أنها فى غاية الضعف و الهزلية .. و هى أقرب لأن تستخدم لتصميم صفحة شخصية لك مع بعض الامكانيات البسيطة كاستخدام اسم دخول و كلمة سر .. هذه التكنولوجيا - التى بالمناسبة لم تعد مستخدمة أصلا - اسمها
Active Server pages
- الموقع ليس له تصميم من الأساس .. أعتقد أنكم تستطيعون زيارته و الحكم .. الروابط مبعثرة دون تنسيق أو قوائم .. و كلما أضافوا خدمة جديدة لطعوا لها رابطا على الصفحة الرئيسية .

- و بعد كل هذا هناك روابط كثيرة لا تعمل .. فقط هلى تبعثك الى عناوين صفحات غير موجودة ) و الذى يعنى أن هذا الرابط مجرد (اشتغالة) و أنه لا توجد صفحات بهذا الاسم .

- الموقع سهل اختراقه جدا .. لدرجة أوهمتنى أنه مصمم كى يخترق بشكل أو بآخر ..

و كانت تجربتى مع الموقع هو خدمة السكة الحديد .. حيث أن حياتى فى فترة أجازتى تكون منقمسة بشكل حاد ما بين القاهرة و الصعيد .. لذا مسألة الحجز للقطارات من المسائل التى تشغلنى جدا .. و تؤرقنى طيلة فترة الاجازة .. خاصة و أنا الى الآن لا أعلم ما الحكمة لحكر حجز التذاكر فى محطة السكة الحديد فقط .. أنا أقطن فى مدينة نصر .. فما الذى تستفيده الدولة من ذهابى فى مشوار محترم الى رمسيس .. ثم الوقوف فى الطابور الرهيب .. فقط ليخبرنى المحصل أنه لا توجد تذاكر لسبب ما .. فأعود أدراجى و أنا أكره كونى صعيديا .. المهم .. أننى فكرت أن أجرب الخدمة .. دخلت .. فوجدت الآتى :

- الخدمة لخمس محافظات فقط ليس منهم محافظة واحدة من الصعيد .. القاهرة - الاسكندرية - بنها - دمنهور - طنطا ... و فقط .. لا توجد محافظة سياحية مثل الاقصر أو أسوان ..


عندما جربت أن أقدم شكوى من رابطة الشكاوى .. قمت بملء البيانات و شكوتى ثم الضغط على ارسال فأجد رسالة ثابتى تقول بأن (النص يحتوى على رموز ممنوع استخدامها) أو شيء من هذا القبيل .. أزلت كافة الرموز من نقاط أو فاصلات .. فوجدت ذات الرسالة .. قمت بعرض كود الصفحة من المتصفح .. فوجدت كوارث حقيقية .. الأستاذ العبقرى الذى كتب الكود مكرر الشرط أو
(If statement)
أكثر من 24 مرة هكذا
(if (true))
أى فى جميع الحالات نفذ ما يلى .. ثم بالطبع الرسالة اياها .

الأدهى أننى غيرت الكود بنفسى .. ثم حفظت الصفحة عندى .. و جربت الارسال فتقبلها السيرفر بنجاح ..و أرسلت شكوتى رغما عن أنف الموقع .
فى النهاية .. ماذا يعنى هذا .. أن تصرف ملايين الأموال فى (الحكومة الالكترونية) ثم نرى أشياءا بهذه الصورة .. أين السيد أحمد نظيف العبقرى .. و رجالاته .. أين الدعاية الغير مسبوقة عن الحكومة الالكترونية .. ان أقل مشروع أشرفت عليه أنا فى منحة وزارة الاتصالات كان مستواه أعلى من هذا بكثير .. وهو مشروع تخرج طلبة .. من الذى صنع هذا الموقع .. و تحت اشراف من ؟؟ و من يقوم بصيانته و الاشراف عليه .. و كم يتقاضون ..
الحقيقة أننى أجد هذا الموقع مخز .. و عار على أى حكومة فى العالم ., و كان من الأفضل لهم ألا ينشروه من الأساس .. .

0 comments:

Blog Archive