فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

سن الياس عند الرجال

عصبي ، متوتر، يرفض علاقته الزوجية ، ويتصرف كمراهق، فتشكو المرآة من طول النظر إلى نفسه وتشكو البنات من أفعاله الصبيانية ، حسناً لا تنزعجي فزوجك يمر بسن اليأس .

قد تتعجبين عندما تسمعين أن الرجال يمرون بأزمة خريف العمر أو سن اليأس الذي طالما ألصقوه بالنساء ليبرؤوا أنفسهم منه وكأنه عار على رجولتهم .

فالدراسات العلمية تؤكد مرور الرجال بسن اليأس وتتشابه أعراضه بنفس أعراض المرض لدى النساء ، وقد أفاد مجموعة من العلماء الفرنسيون أن أنهم توصلوا إلى دليل على وجود ساعة بيولوجية لدى الرجل مثل المرأة تماماً ، وأن هذه الساعة تبدأ في الدوران مع وصوله إلى منتصف الثلاثينيات من العمر.

تراجع فرص الإنجاب

مثلما تنعدم فرص المرأة في الحمل عند بلوغها سن اليأس فإن الرجال أيضاً تتراجع فرصهم في الإنجاب ، إذ وجد الباحثون تقلص نسب الحمل عندما يتجاوز الرجل عامه الخامس والثلاثين ، وأن فرص الإنجاب بالنسبة للرجل تزداد ضعفا مع تجاوزه الأربعين ، وأرجح الباحثون ذلك الأمر إلى أنه قد يكون ذلك راجعا إلى الدمار الذي يصيب الحمض النووي في الحيوانات المنوية.

كما توصل الفريق البحثي أيضا إلى أن احتمالات السقط ترتفع أكثر مع وصول الرجل إلى أواخر الثلاثينيات ، ومع تجاوز الرجل للأربعين تتقلص أكثر احتمالات نجاح حمل زوجته.

ومن جهته قال الدكتور ألان بايسي، الخبير في مسألة التخصيب، إن "هناك أدلة متزايدة على أن الرجال ليسوا محميين ضد تراجع القدرة على الإنجاب لديهم، فالرجل الأكبر سنا أقل قدرة من الشاب صغير السن، وحتى لو نجح في تخصيب زوجته فإنها تكون أكثر عرضة للإجهاض".

مصطلح أنثوي

يعترض الدكتور إيهاب كامل أستاذ أمراض الذكورة والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة ، على مسمى سن اليأس لدى الرجال ، مؤكداً أن مصطلح أنثوي وليس ذكوري ، والسبب أنه أطلق عليه سن اليأس لعجز المرأة عن الإنجاب بعد انقطاع التبويض ، أما الرجل فيمكنه الإنجاب في الستين والسبعين من عمره .

ويضيف : هذه الدراسة وأمثالها غير مؤكدة ، وصحيح أن الرجل يكون مسئولاً عن الإجهاض في بعض الحالات عندما يكون لديه تشوهات في الحيوانات المنوية ، دائما ما يحدث الإجهاض في أول 3 شهور .

أعراض المرض

رغم أن أستاذ أمراض الذكورة يرفض اسم سن اليأس لدى الرجال ، إلا أنه يرى أنه من الأفضل إطلاق مصطلح نقص هرمون الذكورة النسبي للرجال المتقدمين في العمر .

وتتمثل أعراض المرض ، بحسب د. إيهاب كامل، في شعور الرجل بأعراض مشابهة لأعراض سن اليأس عند المرأة ، مثل الاحساس بالهزال، فقدان التركيز، فقدان الرغبة في الجنس والاستمتاع بالحياة، إحساس بالسخونة ، بالإضافة إلى شعورة بضعف الانتصاب .

ويضيف : تتميز هذه الأعراض بسهولة العلاج أكثر من حالات النساء ، ويتمثل العلاج في ضبط هرمونات الذكورة عن طريق الدواء المناسب ، ولكن قبل وصف العلاج بالهرمونات للمريض يجب أن يجرى له تحليل دلالات أورام وإشاعات للبروستاتا ، حتى يتجنب حدوث أي أورام خبيثة في البروستاتا إذا كان لديه الاستعداد لها، وبالتالي يوصف له علاج بديل . وتستغرق مدة العلاج من شهر إلى ثلاثة أشهر .

وفي نهاية حديثه يلفت د.إيهاب النظر إلى أن هذا المرض كان يصيب الرجال المتقدمين في العمر بداية من الخميسين إلا أنه بدأ مؤخراً يصيب أبناء الثلاثين ربيعاً .

مرحلة حرجة




من جانبه يؤكد الدكتور هاني حامد أستاذ (م) الطب النفسي ، أن سن اليأس لدى الرجال مصطلح طبي أصبح في هذه الآونة ذو أهمية كبرى ، لما له من صدى إعلامي واسع .والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل هو سن اليأس عند الرجال حقيقة أم سراب ، وهل هو بالفعل حقيقة علمية أم سراب ؟

يجيب د. هاني قائلاً : بالفعل يمر الرجال في الفترة العمرية ما بين سن الخمسين والستين وما بعد ذلك بتغيرات فسيولوجية وبيلوجية متعددة ، وأثبتت الدراسات أن سن اليأس عند الرجال أشبه ما يكون بالحقيقة العلمية ويشمل التغيرات العمرية الفسيولوجية والبيولوجية ونقص هرمونات الذكورة وهو هرمون التستيستيرون والذي أثبتت الأبحاث العلمية أنه يقل بمعدل متزايد فيما بعد سن الأربعين مثلما يحدث في الهرمونات الأثوية مثل هرمون الاستروجين عند السيدات ، ولكن ما يثير الضجة ويجعل الناس يرفضن هذا المصطلح العلمي أن مثل هذه الظاهرة لا تحدث بصورة واضحة عند كل رجل بالعالم ، وما يميزها أيضا من سن اليأس عند السيدات هو أنه بالرغم من نقص المتزايد معدل هرمون التستيسيرون هو ان الرجل يكون قادراً على الانجاب على العكس المطلق للمرأة في مثل هذه الفترة ، ويبدأ الرجل في هذه الفترة المهمة من حياته ، والتي يسميها البعض أزمة ما بعد منتصف العمر بالشكوى من ضعف القدرة الجنسية وقلة الرغبة الجنسية وعدم الاستمتاع بهذه العلاقة وما يترتب عليه من تغيرات نفسية نتيجة لوعيه وشعوره بهذا الضعف في هذه المنطقة الهامة من حياته والتي تزداد أهميتها عند بعض الرجال في هذه الفترة العمرية سواء أمام نفسه أو أمام شريكة عمره لذا يشكو الرجل العديد من الأعراض النفسية المصاحبة مثل الضيق ، الحزن ، والتوتر ، والعصبية والنرفزة ، وضعف الذاكرة وعدم التركيز ، مما يزيد الطين بلة أنه من الممكن أن يتصرف تصرفات خاطئة وما يطلق عليه المراهقة المتأخرة ويحاول أن يثبت لنفسه أنه مازال قادراً ومرغوب ولكنها تصرفات لا تزيده إلا عيباً .

ويضيف أستاذ الطب النفسي : وفي عديد من الأحيان يصاحب الرجل في هذه الفترة العديد من الأعراض الجسمانية، وقد سجلت بعض الدراسات بعض من أعراض سن اليأس عد السيدات مثل ، احمرار الوجه والسخونة ، قد تحدث لبعض الرجال ، كل هذا يشير ويؤكد إلى أهمية اعتبار أن هذه الفترة فترة خاصة في حياة الرجل يجب أن يعيها ويفهمها الأشخاص من حوله ، وأن تُفهم كأنها فترة طبيعية من فترات التغيرات العمرية التي يمر بها كل شخص ، وأنه عندما يجتازها بأمان يدخل في المرحلة العمرية التي بعدها استقرار نفسي أكثر وهدوء واستمتاع أكثر بحياته وللآخرين المحيطين من حوله وشريكة عمره وأولاده وأحفاده ، حيث أن هذه الفترة لها مهام مختلفة ودور مختلف مع الأحفاد لما يحتاجونه من خبرة وحكمة جدهم .

ويؤكد د. هاني حامد أن كل هذه الإجراءات الوقائية تغني عن اللجوء إلى العلاجات التعويضية ( العلاج بالهرمونات الذكرية ) التي لم يثبت لها دوراً أساسياً في علاج هذه الأزمات ، فضلا عما قد تسببه من زيادة حدوث الإصابة بسرطانات البروستاتا .

مشيراً إلى أنه يقع على الزوجة مسئولية كبيرة في العبور بزوجها هذه المرحلة ، وذلك عن طريق تقبلها له وتفهمها لتلك المرحلة العمرية ، فلا تشعره بالرفض، ويجب أن يكون لديها قدرة عالية على السماحة، ومن جانب آخر تركز معه في الاهتمام في بالجوانب الأخرى في الحياة ، مثل الاهتمام بالأحفاد ، وهواياته ، وغيرها .

كيف تتعاملين مع زوجك

للتعامل مع زوجك في سن اليأس فن خاص عليكِ أن تتقنيه حتى تأخذي بيده وتخرجيه من أزمته ، إليكِ نصائح خبراء العلاقات الزوجية .

• شاركيه هواياته واعلمي أن الرجل كالزرع إن لم تهتمي به جف وذبل .
• أشعريه بالرضا حتى وإن لم تكوني راضية ، فأنت بذلك تعززين ثقته بنفسه وتخرجينه من أزمته .
• قابلي كل عمل منه حتى ولو كان بسيطاً بالثناء والمديح ، هذا ألأسلوب آخر لتعزيز الثقة بنفسه .
• انزعي فتيل الملل من بيتك واقضي عليه ، اطرحي عليه فكرة أن تقضيا إجازة نهاية الأسبوع في أي عمل يحبه .
• إذا لاحظتِ عليه تصرفات صبيانية أو مراهقة متأخرة لا تشعريه بأنك تراقبين أفعاله ، وتصرفي كأن شيئاً لم يكن واهتمي بنفسك أكثر واهتمي بتدليله ليعرف أنك تعطينه ما لا يجده بالخارج ، هكذا تجذبينه إليك.
• طهري بيتك من المشاكل، واجعليه يجد في البيت الراحة والسعادة .
• كوني له الصديقة التي تتفهم مشاعره من دون الدخول في التفاصيل المحرجة والزوجة التي تشعره بقوته وجاذبيته وبأنه لازال مرغوباً كالسابق وأكثر .

0 comments:

Blog Archive