فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

خسائر متتالية للبورصة المصرية


هوت مؤشرات البورصة المصرية لادنى مستوياتها فى أربع سنوات لدى إغلاق الأحد، مستهل تداولات الأسبوع، متأثرة بعمليات بيع مكثفة على أسهم الشركات الكبرى والقيادية على خلفية الهبوط الحاد الذى سجلته شهادات إيداع الشركات المصرية المقيدة ببورصة لندن يوم الجمعة.
وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30" الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق تعاملات الأحد عند أدنى مستوى له منذ فبراير 2005 مسجلا 34ر3643 نقطة بتراجع نسبته 38ر4 فى المائة، بما يعادل 84ر166 نقطة وسط تداولات ضعيفة لم تتجاوز 450 مليون جنيه.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الأحد سيطرت عليها الحالة النفسية السلبية للمستثمرين خاصة المحليين نتيجة الهبوط الحاد الذى سجلته شهادات إيداع شركتي أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء فى بورصة لندن فى جلسة الجمعة الماضية.
وعلت الأحد الاصوات المطالبة بضرورة إعادة النظر للاوزان النسبية لاسهم الشركات المكونة لمؤشر البورصة "كاس 30" والتى تشهد تباينا واضحا فى الاوزان بين الاسهم.
وفاقمت البورصة لدى إغلاق الأحد من خسائرها التى حلت بها منذ بداية 2009 لتصل إلى 3ر21 فى المائة حيث هبط المؤشر من مستوى 49ر4596 نقطة فى 31 ديسمبر 2008 إلى 34ر3643 نقطة لدى إغلاق الأحد.
وأشار محمود البنا الوسيط بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إلى أن تعاملات الأحد شهدت إحجاما ملحوظا فى عمليات الشراء من قبل المستثمرين خاصة فى ظل ما يتردد فى السوق عن إتجاه صناديق عربية للتخارج من السوق المصرية لتغطية خسائرها فى أسواق أخرى.

وأوضح أن مبيعات العرب تؤكد عكس هذه الشائعات حيث توازنت مبيعاتهم مع مشترياتهم تقريبا، لافتا إلى أن الفرق بين مبيعاتهم ومشترياتهم لا يتعدى 4 ملايين جنيه فقط.
ونوه إلى أن تعاملات المستثمرين الاجانب إتجهت نحو الشراء الأحد بفارق بلغ نحو 12 مليون جنيه عن مبياتهم، وهو ما يؤكد إتجاههم لاقتناص فرص هبوط الاسعار عند المستويات الحالية.
ولفت البنا إلى أن الاحجام عن الشراء جعل أي عمليات بيع بكميات ضئيلة من شأنها أن تدفع الأسهم لتسجيل هبوط حاد وهو ما إنعكس على حركة المؤشرات التى سجلت هبوطا حادا وكذلك على أحجام التداول.
وأشار إلى أن المستثمرين بالبورصة المصرية تجاهلوا التعافي الملحوظ الذى سجلته عدد من أسواق المال العربية خلال تعاملات الأحد والسبت، ربما ترقبا لما ستكون عليه البورصة الامريكية خلال تعاملات اسبوعها الجديد اعتبارا من الاثنين.
وكانت البورصة المصرية قد إرتفعت يوم الخميس الماضي بنسبة 7ر0 فى المائة بعد 11 جلسة من الهبوط المتواصل ليستقر مؤشرها عند مستوى 18ر3810 نقطة.

0 comments:

Blog Archive