فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

هانيبال ابن القذافي يثير ازمة بين ليبيا وسويسرا

في رد ليبي قوي على اعتقال هانيبال ابن الرئيس الليبي معمر القذافي لفترة قصيرة في سويسرا خلال يوليو الماضي.اعلنت ليبيا سحب كل ارصدتها المودعة في المصارف السويسرية والتي تقدر بسبعة مليارات دولار واكدت وقف تسليم النفط الى سويسرا
وتقرر "ايضا وقف كل تعاون اقتصادي مع سويسرا" احتجاجا كما ذكرت الوكالة الليبية على "سوء معاملة شرطة كانتون جنيف للدبلوماسيين ورجال الاعمال الليببين".
وفي اول رد فعل رسمي من السلطات السويسرية على قرار ليبيا قال الرئيس باسكال كوشابين ان هذا القرار لا يضع اقتصاد سويسرا في خطر لانه يأتي في ظرف تشهد فيه الاسواق النفطية انفراجا.
واوضح للتلفزيون السويسري الناطق بالالمانية "ان الوضع في الاسواق النفطية ليس متوترا حاليا وتظهر الاسعار انه هناك ما يكفي من النفط في الاسواق وبالتالي فلا خطر على سويسرا"
واوقف هنيبعل القذافي وزوجته ألين في 15 يوليو الماضي في جنيف بعدما اشتكى خادمان لديهما وهما مغربي وتونسية من تعرضهما لسوء معاملة على يد الزوجين اللذين انكرا ذلك.
وكانت طرابلس هددت غداة الافراج عن هنيبعل القذافي وزوجته بوقف تسليم النفط الى سويسرا واتخذت اجراءات عقابية اقل اهمية. فتم خفض الرحلات الجوية بين البلدين وتلقت الشركات السويسرية في ليبيا امرا بالاقفال وعلق اعطاء تأشيرات دخول الى ليبيا للمواطنين السويسريين.
ومنذ ذلك الحين تنصح وزارة الخارجية السويسرية مواطنيها بعدم زيارة ليبيا.
وهي تنشر على موقعها على الانترنت بيانا فيه ان "السلطات السويسرية تتصرف بتدابير مختلفة مع الاشخاص الذين يحملون الجنسية السويسرية والشركات السويسرية الموجودة في ليبيا مثل توقيف مواطنين سويسريين او عرقلة النشاطات التجارية".
وبدت الازمة في بداية سبتمبر في طريقها الى الحل بعد شهر ونصف الشهر من التوتر وذلك بعد ان سحب الخادمان شكواهما وتلقيا تعويضات ما سمح باقفال الملف القضائي.
الا ان ليبيا كانت تطالب الى جانب وقف الملاحقات القضائية ب"اعتذار" من السلطات السويسرية. ولا تزال تمنع مواطنين سويسريين اثنين من مغادرة ليبيا.
وكانت شركة النفط الليبية "تام اويل" اعلنت الاربعاء وقف شحنات النفط الى سويسرا.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة عصام زناتي لوكالة فرانس برس "هذا قرار اتخذته ليبيا وليس تام اويل".
وتستورد سويسرا سنويا 2,5 مليون طن من النفط الخام الليبي. واذا ما احتسبت كل الحاجات من المنتجات النفطية ومشتقاتها (11,5 مليون طن سنويا) تشكل هذه الكمية 20% من الحاجات الاجمالية لسويسرا.
ويتهم هنيبعل القذافي (32 عاما) الشرطة السويسرية بسوء معاملته خلال فترة توقيفه التي استمرت يومين. وسبق ان تعرض للملاحقة في باريس بسبب اقدامه على ضرب صديقته في 2005 وفي 2004 بسبب قيادته سيارة من طراز "بورش" بسرعة 140 كيلومترا في الساعة في ساحة الشانزيليزيه.

0 comments:

Blog Archive