فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

زواج المسيار في مصر

رغم أن زواج المسيار لم ينتشر في مصر..ولا يزال محل جدل كبير في السعودية، التي أصدر مفتوها فتاوى تحلله وتبيحه، وبل وتوصي به في بعض الحالات..الا أن هذا النوع من الزواج، الذي لا يشترط على الزوج أن يوفر لزوجته شقة تعيش فيها أو ينفق عليها ، بل وكل المطلوب منه أن يزورها في شقتها أو شقة أهلها كل فترة تطول أو تقصر ليقيها شر الوقوع في الخطيئة ويقيم معها علاقة جنسية معترف بها شرعا ومختلف عليها اجتماعيا.
هذا النوع من الزواج بدأ الانتشار في مصر..ولكن ليس تحت مسمى زواج المسيار، وإنما بورقة الزواج الشرعي الرسمي العادي جدا..مع الاستفادة من تقنيات أو تسهيلات زواج المسيار الذي لا يشترط الشقة أو الانفاق..وقد دفعت الظروف الاقتصادية وأزمة السكن الشباب الى اللجوء لطريقة مبتكرة لافراغ شحناتهم العاطفية والجنسية من خلال ورقة المأذون..حيث يظل العريس فى شقته مع أهله ، والعروس فى شقتها مع أهلها .. والعائلتان لا تعرفان شيئا، و"اللقاءات الزوجية" تتم على أرض "محايدة" وحسب التساهيل!
وبعد نجاح الحملة التى قادها الإعلام ورجال الدين لتعريف الشباب بمخاطر الزواج العرفى وما يترتب عليه من آثار خطيرة ، لجأ الشباب إلى حيلة طريفة جديدة وسرية للغاية ، وهى أن يكون الزواج رسميا على يد مأذون ووجود شهود من الأصدقاء المشتركين مع بقاء كل طرف من الزوجين فى بيت أهله كما هو ، ومن الواضح أن مجموعة من الشباب استطاعوا اللعب بوتر الحب فى عقلية الفتيات وإقناعهن بالزواج الرسمى بدلا من العرفى بشرط أن يكون كل واحد فى بيته لحين ميسرة .
"نشوى"..فتاة فى الثانية والعشرين ، طالبة جامعية تقول : أنا أحب زميلى "خالد" الذى يكبرنى بخمسة أعوام ، وظروفه لا تسمح له بالتقدم لى ، وتوجنا قصة حبنا بالزواج الرسمى عند المأذون بدون علم الأهل ، إلا أن أختى الكبرى تعرف ، وكثيرا ما حذرتني من خطورة ذلك ، والتقى أنا وزوجى حسب الظروف ، وغالبا فى شقة أحد الزملاء "العزاب" وأعمل حسابى جيدا لعدم حدوث حمل ، وتسألنى ماذا أفعل لو علم أهلى بزواجنا ؟ يكفى أن أرد عليهم أنه على سنة الله ورسوله

من تعليقات القراء
قال النبي صلى الله عليه وسلم
أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل


سئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب - رحمه الله - :
" لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه " .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) .

لكن لما أسيء استعماله من قبَل كثيرين توقف بعض أولئك العلماء الذين كانوا يفتون بجوازه ، توقفوا عن القول بالجواز ، ومن أبرز هؤلاء الشيخان عبد العزيز بن باز والعثيمين رحمهما الله .
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي ، وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار؟ فأجاب :
" الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي ، وأن يحذر ما يخالف ذلك ، سواء سمي " زواج مسيار " ، أو غير ذلك ، ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان ، فإذا كتمه الزوجان : لم يصح ؛ لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنى "

*****************************
التصرفات دى مش سببها الاهل او الامكنيات السبب الرئسي هو استسهال الرجال وعدم تحملهم المسؤليه وعدم النخوه الى صارت الايام دى كل واحد عايز ما يخسرش اى شئ وكل هدفه اشباع رغباته الحياونيه بدون اى تكاليف حتى من هم قادرين

***************************************
اللى بتقول انها متجوزةبالطريقة المريبة دى مفتخرة قوى انهم بيتقابلوا فى شقة صاحبه العازب
لا بنت اصول يا بت
انتى انسانة معاندكيش دم ولو انتى عندك امل انه يكمل معاكى تبقى هبلة
يا بنى ادمة الرجال لا يسلمون شرفهم لواحدة.............. هاكمل
حسبى الله ونعم الوكيل

**********************
انا عندى بنات.. وافكر.. ماذا لو حضر لى شاب اوافق عليه.. لكنه ليس لديه شقة.. وطلب منى زواج ابنتى بهذه الطريقة.. هل اوافق؟
انا اعرف ان هذا حل جيد للازمة المادية التى يعانى منها كل الشباب.. ولكن هل هذا هو الحل؟
الايجار الجديد أصبح يعادل قسط التمليك .. ولمدة محدودة .. يعلم الله وحده ماذا يحدث بعدها..
هل اشترط عليه سنوات محددة يجهز خلالها شقة مناسبة؟
وماذا لو لم يلتزم.. اخرب عليها؟
هل اشترط عليه عدم الانجاب؟ وماذا لو لم يتلزم؟

اغلب الظن.. أنى لن اوافق.. لكن لو استشعرت ميلاً شديدا منها إليه، فماذا افعل؟
اكسر قلبهاوأخاطر بدخولها فى زواج سرى سواء عرفى او رسمى.. و هاتكون حجتها.. ان الحبيب دخل من الباب واصحاب البيت رفضوا يفتحوا..
حاجة مش سهلة
شيوخ السعودية تساهلوا جداً وعلى غير العادة فى الفتوى بجواز هذا الزواج.. وهم الذين يحرمون اشياء كثيرة.. ترى هل يعانى الشباب السعودى اكثر مما يعانى الشباب المصرى؟
هل هناك من يستطيع ان يساهم فى هذا النقاش؟

******************
دة نتيجة طبيعية لثقافتنا في الزواج من مغالاة في المهور والشبكة وطلبات حفل الزفاف و و و طلبات لاتنتهى من اهل البنت . في النهاية بيحس الشاب انة اتنصب علية او اتورط !!

والطبيعة البشرية السليمة محتاجة لاشباع عاطفي وجنسى عند الذكر والانثى وعدم اشباع هذة النواحى لة اضرار نفسية رهيبة يعانى منها معظم الشباب ولا احد يستطيع ان ينكر ذلك

انا مش ببرر زواج المسيار اللة اعلم في حكمة الشرعى لكن على الناس الرجوع للعقل والضمير ومصلحة ابنائهم قبل جيوبهم والايقان ان الزواج حياة بين زوجين طيلة العمر وليست صفقة تجارية بحتة
اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive