فيديو اخبار كليبات صور يعني كل حاجة

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

جولدمان ساكس يخفض السعر المتوقع للنفط من 200إلى 45 دولارا

خفض بنك الاستثمار جولدمان ساكس يوم الجمعة السعر المتوقع للنفط في 2009 الى 45 دولارا للبرميل فقط وذلك بعد أن تنبأ البنك في وقت سابق من العام الجاري بأن السعر قد يقفز الى 200 دولار للبرميل.
وقال فريق أبحاث أسهم الطاقة بالبنك بقيادة ارجون مورتي - الذي أثار ضجة عام 2005 بتوقعه ارتفاع النفط الى 100 دولار - إن الاسعار ستصل الى أدنى مستوى لها في الدورة الحالية في أوائل العام المقبل وان تحولا من انخفاض الطلب الى انخفاض العرض سيؤدي في نهاية الامر الى انتعاش الاسعار.
وفي تقرير منفصل قال فريق أبحاث السلع الاولية بالبنك أيضا انه خفض توقعاته للاسعار الى 45 دولارا للبرميل وتوقع انخفاض الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا بما يدفع الاسعار للانخفاض الى 30 دولارا للبرميل في الربع الاول.
وقال الفريق بقيادة جيفري كوري "نحن نتوقع أن الامر سيتطلب خفضا اضافيا في امدادات أوبك يبلغ مليوني برميل يوميا في عام 2009 بالاضافة الى خفض قدره 600 ألف برميل يوميا من انتاج الدول غير الاعضاء في أوبك وذلك لاعادة التوازن الى السوق."
وتوقع الفريقان انتعاش الاسعار في الاجل القريب.
وتوقع فريق مورتي عودة الطلب على النفط الى النمو وانكماش العرض من خارج أوبك بما يرفع الاسعار الى 70 دولارا للبرميل بحلول عام 2010 والى 105 دولارات بحلول عام 2012 .
وقال الفريق انه لا يعتقد أن سوق النفط مقبلة على هبوط يستمر عشر سنوات أو أكثر مثلما حدث في الثمانينات والتسعينات.
وهبط سعر النفط أكثر من 100 دولار منذ سجل مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا في يوليو تموز الماضي

0 comments:

Blog Archive